طريقة كتابة رسالة رسمية
عادة ما يحتاج البعض منا لكتابة بعض
الرسائل و مع التقدم التكنولوجي أصبح ذلك الأمر سلسًا حيث يتم إرسال
الرسائل بين الأصدقاء و الأحبة عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي
، فلا يوجد قواعد لإرسال تلك الرسائل و لا لغة ثابتة لها ، لكن عندما يقرر
الإنسان أن يقوم بإرسال رسالة رسمية ففي هذه الحالة يجب الإنضباط بقواعد و
لغة محددة ، و تتميز الرسالة الرسمية بأن لها شكل خاص و خطوات لابد من
تتبعها لإخراج الرسالة بشكلها الصحيح و تقديمها للجهة أو الشخص المراد .
شروط كتابة الرسالة الرسمية :
أولًا : لابد أن تتسم الرسالة الرسمية بالوضوح و الدقة و البعد التام عن أي غموض أو لغة معقدة .
ثانيًا : لابد أن تكون الرسالة الرسمية قصيرة و يتم كتابتها في إيجاز فهي ليست كالرسائل بين الأصدقاء أو الرسائل الأخرى .
ثالثًا : لابد أن تتميز الرسالة الرسمية باستخدام اللغة الفصحى و يجب من الكاتب الإبتعاد عن الألفاظ العامية تمامًا .
رابعًا : تتميز الرسالة الرسمية عن غيرها من الرسائل بعدم
استخدام الألفاظ الجمالية في اللغة أو استخدام اسلوب الخيال فلابد من أن
يتم كتابة الرسالة بموضوعية و مصداقية .
طريقة كتابة رسالة رسمية :
أولًا : يقوم الراسل بتحديد الشخص أو الجهة المراد إرسالة
الرسالة لها ، فالرسائل الرسمية عادة ما تكون موجهة للشركات أو للأشخاص
ذوي المناصب العليا في الدولة أو لبعض المؤسسات .
ثانيًا : يجب بدء
الرسائل بكتابة البسملة فعادة ما تكون عبارة ( بسم الله الرحمن الرحيم )
موجودة في وسط الصفحة ، بالإضافة إلى كتابة التاريخ أعلى يمين الصفحة .
ثالثًا : و بعد ذلك يتم بدأ الرسالة بجملة ” السيد المحترم ” أو ” السادة شركة …… المحترمون ” أو ” السيد المدير المحترم … ” .
رابعًا : بعد ذلك يتم
الإنتقال للسطر الذي يليه و يتم كتابة عبارة ” تحية طيبة وبعد ” ذلك بجوار
اسم المرسل إليه ، و بعد الإنتهاء من كتابة تلك العبارة يجب وضع الفصلة
المنقوطة في نهايتها ؛ فتلك العلامة تعني أن الجمل الآتية بعد لك لها علاقة
وثيقة بما قبلها ، و هي علامة ايضًا على أنه سيتم ذكر العديد من النقاط
الهامة في السطور التي تليها .
خامسًا : عند كتابة السطور الأولى من الرسالة
يجب الإبتعاد التام عن ذكر أي أسئلة ، على سبيل المثال لا يجب قول ” كيف
حالك ” و ذلك لأنها رسالة رسمية و ليست رسالة تعارف أو رسالة بين الأصدقاء ،
و بعد ذلك يتم الشروع في كتابة الرسالة ، و تكون الرسالة بعبارات عامة و
لا يوجد بها أي جمل استفهامية .
سادسًا : لابد من الأخذ
في الإعتبار بضرورة كتابة عنوان الرسالة في وسط الصفحة ، فمثلًا إن كان
خطاب عمل يمكن كتابة عبارة ” إذن عمل ” أو ” طلب وظيفة ” ، أما إذا كانت
رسالة تهنئة فيمكن كتابة عنوان للرسالة ” تهنئة …. ” فقط .
سابعًا : و في بداية نص
الرسالة يفضل البدء بكلمات لطيفة مثل ” أتمنى أن تكون بصحة و عافية ” و
أيضًا يمكن الثناء على الجهة المراد إرسال الرسالة لها بقول ” إني أثني على
مؤسستكم الرائدة ” .
ثامنًا : على الرغم من
إمكانية كتابة بعض العبارات الترحيبية إلا إن الرسالة الرسمية تتميز
بالإيجاز ، فلا يجب الإماطة في عبارات الترحيب ؛ بل يجب الدخول في المضمون و
بصورة مباشرة و عبارات واضحة و لغة فصحى مفهومة و مرتبة ترتيب علمي صحيح .
تاسعًا : في حالة إن
كانت تلك الرسالة لطلب وظيفة ففي هذه الحالة يقوم الراسل بكتابة بعض
المعلومات الشخصية عن نفسه و مؤهلاته التي تصلح لهذا العمل ، كما يقوم
الكاتب بإرسال سيرته الذاتية ، مع مراعاة المصداقية في تقديم المعلومات حتى
لا تتسبب في حدوث مشاكل فيما بعد .
عاشرًا : و بعد الإنتهاء
من الغرض الأساسي للرسالة يتم كتابة الخاتمة و هي عبارة عن جملة واحدة أو
إثنين على الأكثر و تكون متمثلة في ” تقبلوا فائق إحترامي ” و في جهة
اليسار يتم كتابة اسم المرسل تقييمات المشاركة : طريقة كتابة رسالة رسمية
9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.
أضف تعليق ،،